الرئيسية مدونة استثمار كيفية عمل دراسة جدوى في 5 خطوات عملية وسهلة التنفيذ
كيفية عمل دراسة جدوى في 5 خطوات عملية وسهلة التنفيذ

كيفية عمل دراسة جدوى في 5 خطوات عملية وسهلة التنفيذ

يحتاج المستثمرون ورجال الأعمال إلى معرفة كيفية عمل دراسة جدوى قبل البدء في تنفيذ أي مشروع جديد. وذلك لأن دراسة الجدوى تقيم المخاطر المهددة للمشروع، بالإضافة إلى أنها توضح مدى جدوى المشروع وقابليته للتطبيق والنجاح على أرض الواقع. 

نستنتج من ذلك أن دراسة الجدوى تساعد صاحب المشروع على اتخاذ القرار، إمّا المضي قدمًا نحو تنفيذ المشروع أو التخلي عن الفكرة برمتها. وفي هذا المقال، سنتعرف على طريقة عمل دراسة جدوى في خطوات عملية وسهلة التطبيق. 

1. إعداد تحليل أولي

قبل أن نتعرف على كيفية عمل دراسة جدوى؟ يجب أن نوضح أن دراسة الجدوى تحتاج إلى الكثير من الوقت والمال والمجهود، لذلك تحتاج أولًا للتأكد أن دراسة جدوى للمشروع المقترح ذات فائدة و تستحق بالفعل هذا العناء. يساعدك التحليل الأولي في هذا الأمر، ولكي تطبقه على أي مشروع بشكل صحيح، اتبع الخطوتين التاليتين:

  • تحديد الخدمة أو المنتج: صِف الخدمة أو المنتج الذي ستقدمه، والأسواق المستهدفة فضلًا عن تحديد الخصائص الفريدة (القيمة المضافة) التي سوف يضيفها منتجك أو خدمتك في السوق، لتعمل كميزة تنافسية في السوق. 
  • تحديد عقبات (تهديدات) المشروع: يجب أيضًا أن تحدد جميع العقبات التي تقف أمام مشروعك، وتحدد ما إذا كنت قادرًا على التغلب عليها أم لا. من أمثلة التهديدات الشائعة في المشاريع: توافر رأس المال، عدم توافر العمالة (الخبرة)، صعوبة المنافسة، الخ. 

2. إجراء دراسة السوق

دراسة السوق هي الخطوة الثانية من خطوات كيفية عمل دراسة جدوى لمشروعك، وهي تهدف إلى تحديد حجم السوق المستهدف ونموه، والطلب المتوقع على المنتج أو الخدمة التي ستقدمها، للحصول على نموذج أولي حول الإيرادات المتوقعة للمشروع. تشمل دراسة السوق ما يلي:

  • تحليل حجم السوق: تشمل تقديرًا لحجم السوق الإجمالية، وعدد العملاء المحتملين، وتقدير حصة السوق المتوقعة.
  • دراسة المنافسين: يمكن استخدام نموذج تحليل المنافسين الرباعي سوات (SWOT)، لتحديد نقاط الضعف والقوة، والفرص والتهديدات المتعلقة بالمشروع. 
  • تحديد الجمهور المستهدف: تحديد التأثير الجغرافي على السوق، والخصائص الديموغرافية والعوامل الثقافية والقدرة الشرائية للسوق المستهدف. 
  • تحديد استراتيجية التسويق والمبيعات: تساعدك هذه الخطوة على تحديد الوسائل التسويقية المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة. 

تمتلك مشروع ولا تعرف كيف تسوق له بشكل صحيح؟ تواصل معنا الآن عبر الواتس آب، وأخبرنا عن تفاصيل مشروعك لمساعدتك على إعداد خطة تسويقية شاملة تناسب نشاطك التجاري

3. دراسة الجدوى الفنية 

كيفية عمل دراسة جدوى فنية؟ تعد الدراسة الفنية من خطوات إعداد دراسة الجدوى الأساسية، لأنها تشمل جميع المهارات والاحتياجات الفنية التي يحتاجها مشروعك، والتي تشمل ما يلي:

  • البنية الفنية: وهي تشمل أدوات الإنتاج المستخدمة في المشروع. لو كان مشروعك مثلًا مشروع مغسلة سيارات، فإن أدوات الإنتاج هي المعدات المستخدمة لغسل السيارات وتنظيفها.
  • الإنتاجية: وهي تشمل تحديد القدرة الإنتاجية والموارد البشرية التي تحتاجها لتحقيق أهداف المشروع، أي عدد عمال مغسلة السيارات لو طبقنا الأمر على نفس المثال السابق.
  • اشتراطات التراخيص: وهي تشمل تراخيص البلدية والدفاع المدني والرخصة التجارية (رخصة البلدية)، وغيرها من التصاريح الأخرى اللازمة لفتح المشروع داخل الدولة.

مقالات ذات صلة 

المستثمر الناجح: أهم 8 عادات ذهبية تؤثر على قراراته الاستثمارية

كيف تحرر نفسك من قيود الوظيفة التقليدية؟ إليك أفضل مصادر الدخل السلبي

4. دراسة الجدوى المالية

ادراسة الجدوى المالية هي العمود الفقري لأي دراسة جدوى، لأنها تحدد بدقة رأس المال المطلوب لبدء المشروع، وهي الخطوة الرابعة من خطوات كيفية عمل دراسة جدوى. لذلك يفضل دائمًا تجهيزها كخطوة أخيرة بعد الانتهاء من الخطوات السابقة حتى تنضج فكرة المشروع وتصبح مكتملة. تتضمن دراسة الجدوى المالية ما يلي:

  • التكاليف الثابتة والمتغيرة: تجهيزات البنية الفنية، مثل مضخة الهواء، جهاز الغسيل، المكنسة الكهربائية، مرتبات العمال، ايجار مغسلة السيارات، مواد تنظيف وتلميع، رسوم التأسيس، وغيرها من التكاليف الأخرى للمشروع. 
  • تكاليف التشغيل التجريبي: وهي تشمل التكاليف التي عادة ما تُصرف على المشروع قبل مرحلة التشغيل وتحقيق الإيرادات، وهي عادة فترة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر حسب طبيعة نشاط المشروع. 
  • حساب الإيرادات المتوقعة للمشروع خلال فترة معينة، ولتكن عام مثلًا. 

بعد ذلك، نحسب العجز النقدي و الفائض النقدي لكل فترة، لاستنتاج نقطة العجز النقدي التراكمي، وهي النقطة التي عندها سيعوض المشروع جميع التكاليف التي دُفعت على المشروع منذ تأسيسه. ومن بعد هذه النقطة يبدأ المشروع في تحقيق صافي ربح لصاحبه.  

5. دراسة الجدوى التشغيلية

تركز الدراسة التشغيلية على كيفية تعامل الإدارات المختلفة في اليوم الأول من المشروع، وذلك بعد أن تتوافر لهم السيولة النقدية، والبنية الفنية والموارد البشرية اللازمة، وهي الخطوة الخامسة من خطوات كيفية عمل دراسة جدوى.

على سبيل المثال كيف سوف تتعامل إدارة خدمة العملاء مع التقييمات السلبية من العملاء؟ و كيف ستقيس إدارة التسويق مؤشرات أدائها؟ وكيف ستتعامل إدارة التشغيل في حال نفاذ المنتج أو الخدمة؟ وبالمثل مع بقية الأنشطة التشغيلية الأخرى للمشروع. 

الآن أصبحت جميع الأرقام واضحة أمامك، لو اكتشفت أن معدل العائد على الاستثمار في المشروع أعلى من معدل العائد الخالي من المخاطر (فوائد البنوك مثلًا)، فإن هذا المشروع ذو جدوى اقتصادية. 

وأخيرًا، ننصح دائمًا أثناء إعداد دراسة الجدوى لمشروعك بأن تكون واقعيًا ولا تبالغ في تقدير الأرباح أو تقلل من التكاليف. وبالمثل، يجب أن تكون مرنًا، لأن دراسة الجدوى قد تحتاج إلى تعديل وتغيير أثناء تنفيذك للمشروع لضمان مواكبة السوق أو الظروف التشغيلية. 

مقالات ذات صلة

5 خطوات عملية لفتح مشروع محل ورد ناجح ومميز

من الفكرة إلى الربح: 6 خطوات لفتح مشروع خضار وفواكه ناجح

جميع الحقوق محفوظة لمنصة بوست © 2024