الرئيسية مدونة تسويق من الانتباه للتحويل: كيف يغير التسويق بالمحتوى قواعد اللعبة؟
من الانتباه للتحويل: كيف يغير التسويق بالمحتوى قواعد اللعبة؟

من الانتباه للتحويل: كيف يغير التسويق بالمحتوى قواعد اللعبة؟

يعد التسويق بالمحتوى content marketing جزء مكملًا لاستراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى، سواء كنت تستخدمه في المدونات أو الفيديوهات أو عبر السوشيال ميديا، فإنك بالتأكيد ستحتاج إلى المحتوى لتنفيذ خطة التسويق الخاصة بك. إذًا ما هو التسويق بالمحتوى؟ وما هي أهميته؟ وكيف نطبقه عمليًا في عالم الأعمال؟ 

ما هو التسويق بالمحتوى content marketing؟

التسويق بالمحتوى هي عملية إنشاء بيئة جذابة للعملاء المحتملين، لاستكشاف كيف يمكن لمنتجك أو خدمتك أن تعالج مشاكلهم أو تلبي رغباتهم. تساعد هذه الاستراتيجية على توجيه هؤلاء العملاء نحو اتخاذ قرارات الشراء باستثمار منخفض التكلفة نسبيًا، ومكمل لاستراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى. 

على سبيل المثال، تستخدم شركات بيع منتجات الألبان تلك الاستراتيجية للترويج لمنتجاتها، إذ تطلب من بعض الطهاة وصُناع المحتوى على تيك توك ويوتيوب استخدام منتجاتها حصرًا أثناء إعداد الوصفة. 

لو حللنا المثال السابق، سنجد أن محتوى الفيديو الأساسي هو إعداد وصفة طعام معينة، ولكنه في نفس الوقت ينقل رسالة تسويقية تحث العملاء على شراء منتجات الألبان من شركة بعينها، هذا باختصار تعريف التسويق الإلكتروني بالمحتوى.

مقالات ذات صلة

لماذا تحتاج شركتك إلى التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي؟

للمستثمرين في السعودية: 7 خطوات أساسية متّبعة قبل شراء أي مشروع جاهز

أهمية التسويق بالمحتوى

ما أهمية التسويق بالمحتوى للشركات؟ 

تحقق استراتيجية التسويق بالمحتوى عدّة مزايا للشركات والعلامات التجارية، مثل: 

1. زيادة الوعي بمنتجات وخدمات العلامة التجارية

يساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، لأنه يبدأ مع المشترين المحتملين من البداية تمامًا، وحتى مراحل اتخاذ قرارات الشراء. فمثلًا إذا كنت تمتلك شركة لبيع معجون الأسنان، وأردت استخدام التسويق بالمحتوى. 

يجب عليك أن تبدأ مع العميل المحتمل أولًا بشرح تفصيلي حول طرق تنظيف الأسنان والاعتناء بها، ومخاطر التسوس على الأسنان. بعد ذلك، تقدّم له منتجك (معجون الأسنان) كحل للمشكلة التي يعاني منها، وتشرح للعميل كيف يمكن للمعجون أن يعالج مشكلته. لاحظ أنك لم تطلب من العميل شراء منتج، ولكنك ساعدته على حل مشكلته. 

2. تقليل تكلفة اكتساب العملاء CAC

في علم التسويق، يوجد مصطلح يسمى “تكلفة اكتساب العملاء CAC”، وهو يقيس التكلفة المستثمرة في عملية التسويق والمبيعات. يساعدك التسويق بالمحتوى على تقليل تكلفة اكتساب العملاء الجدد، لأن إنشاء قطعة واحدة من المحتوى يمكنها الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص. وتحقق أيضًا قطعة المحتوى نتائج مستمرة لفترات طويلة، طالما كان المحتوى حديث. 

3. بناء الثقة والمصداقية مع العميل

يساعد التسويق بالمحتوى content marketing على بناء جسر قوي وصلب من الثقة والمصداقية مع العميل، لأن تقديم محتوى مفيد ومعلوماتي للعميل يجعلك تبدو أمامه وكأنك خبير في مجالك وتخصصك.

4. تحسين محركات البحث SEO

يجبرك التسويق الإلكتروني بالمحتوى على إنشاء محتوى عالي الجودة ومفيد للزوار، مما يجعله مؤهلًا للظهور في محركات البحث، والوصول إلى عملاء محتملين جدد، جزء منهم بالتأكيد سوف يتخذون قرارات شراء للخدمة أو المنتج الذي تقدّمه شركتك أو علامتك التجارية. 

مقالات ذات صلة

من الفكرة إلى الواقع: 6 خطوات لتأسيس مشروع محل عطور ناجح

5 خطوات عملية لفتح مشروع محل ورد ناجح ومميز

استراتيجية التسويق بالمحتوى

كيف تعد استراتيجية تسويق بالمحتوى فعّالة لعلامتك التجارية؟

طبّق الخطوات التالية لإنشاء استراتيجية مميزة وفريدة تحقق أهداف علامتك التجارية: 

1. إنشاء شخصية المشتري Buyer Persona

لكي تنشيء محتوى جيد، يجب أن تعرف أولًا إلى من تتحدث، يلزمك للقيام بذلك تحديد سمات وخصائص الجمهور المستهدف، وهذا باختصار ما يُطلق عليه شخصية المشتري. تتألف شخصية المشتري من ملف تعريفي يضم رغبات، ومشاكل، واهتمامات وخصائص أخرى للمشتري المثالي المتوقع منه شراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك أو علامتك التجارية.

2. تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية 

هناك مقولة تقول “ما لا يمكن قياسه، فلا يمكن إدارته، ولا يمكن إدارته، فلا يمكن تطويره والنجاح فيه” تبرز أهمية تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية لكل هدف لأي نشاط نعمل عليه حتى يسهل مراقبة تطورنا فيه مع مرور الوقت. 

توجد أهداف متعددة للتسويق الإلكتروني بالمحتوى، مثل: زيادة زيارات الموقع، زيادة المبيعات، زيادة الوعي بالعلامة التجارية، تقليل تكلفة اكتساب العملاء، وتوليد المزيد من العملاء المحتملين. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فإنه ينبغي عليك مراقبة التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل التعليقات والردود والمشاركات (تحديد مؤشر أداء رئيسي لقياس الهدف وهو زيادة الوعي بالعلامة التجارية). 

3. تحديد قنوات توزيع ونشر المحتوى المناسبة

يمكنك نشر محتواك على قنوات التسويق المختلفة، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي، رسائل البريد الإلكتروني، المدونات، منصات المحتوى المرئية كاليوتيوب والتيك توك، تطبيقات الرسائل الفورية مثل ماسنجر وواتس آب، وغيرها من قنوات التسويق الأخرى. 

ومع ذلك، يجب مراعاة ميزانيتك، فمثلًا نشر محتوى على المدونة أرخص من نشر فيديو على اليوتيوب، لأن فيديو اليوتيوب يحتاج إلى متخصص تعديل فيديوهات، وتعليق صوتي بجانب كتابة سيناريو الفيديو، بينما يتطلب نشر محتوى على المدونة كاتب محتوى محترف، وصورة جاهزة بدون حقوق ملكية فقط. 

هل ترغب في إعداد استراتيجية تسويق بالمحتوى تحقق أهداف علامتك التجارية؟ نحن في منصة بوست جاهزين لمساعدتك.. تواصل معنا الآن لمناقشة التفاصيل!

جميع الحقوق محفوظة لمنصة بوست © 2024