
أفضل استراتيجيات التسويق عبر السناب شات لشركتك (أفكار جديدة)
يحقق التسويق عبر سناب شات نجاحًا كبيرًا في السعودية بشكل خاص، ومنطقة الخليج بشكل عام. يرجع ذلك النجاح إلى عدد من الخصائص التي تميز منصة سناب شات إلى حد ما عن بقية منصات التواصل الإجتماعي المنافسة، مثل فيسبوك وانستغرام. إذًا لماذا تحتاج الشركات والعلامات التجارية إلى التسويق من خلال سناب شات؟ وما هي أفضل الاستراتيجيات الناجحة للنجاح على هذه المنصة؟

لماذا تحتاج الشركات إلى التسويق عبر سناب شات؟
تتمتع منصة سناب شات بعدد من المميزات التي تجعلها مثالية وملائمة للشركات والعلامات التجارية في خطتهم التسويقية، من أبرزها ما يلي:
1. محتوى مؤقت مشجع على التفاعل اللحظي
توفر منصة سناب شات ميزة إنشاء القصص Stories التي تُحذف تلقائيًا بعد مرور 24 ساعة. مما يخلق لدى المتابعين شعورًا ملحًا على مشاهدة قصص المؤثرين بمجرد ظهورها أمامهم قبل حذفها، وهو ما يُعرف باسم استراتيجية الخوف من ضياع الفرصة FOMO.
تساعد هذه الميزة الشركات عند إطلاق منتجات أو خدمات جديدة، أو أثناء الإعلان عن عروض وتخفيضات لفترة محدودة. يحفز هذا الأمر العملاء ويجبرهم على اتخاذ قرارات فورية لشراء المنتجات والخدمات، خوفًا من ضياع الفرصة من بين أيديهم.
مقالات ذات صلة
خطوات تأسيس مشروع محل خضار وفواكه
كيف تبدأ مشروع محل عطور من الصفر
2. بناء الثقة والحصول على عملاء جدد
يساعد التسويق عبر سناب شات الشركات على بناء الثقة مع العملاء المحتملين وتحويلهم بمرور الوقت إلى مشترين حقيقين، وذلك من خلال ميزة عرض أسئلة العملاء، والإجابة عليها في القصص. على سبيل المثال، لنفترض أنك تمتلك شركة لبيع مستحضرات التجميل النسائية، ويطرح عليك عملائك بعض الأسئلة المتعلقة بالتجميل.
من خلال إجابتك على تلك الأسئلة واستخدام استراتيجية التسويق بالمحتوى، فإنك تظهر أمامهم كمتخصص وخبير في هذا المجال، وتزيد من الثقة والمصداقية المتبادلة بينكم. ومع مرور الوقت، سيتحول جزء منهم إلى مشترين حقيقين ومهتمين بشراء المنتجات والخدمات التي تعرضها شركتك من وقت لآخر.

3. إشراك العملاء في المرح والتفاعل
يتفق الجميع على أن أغلب مستخدمي منصات السوشيال ميديا يدخلون إليها من أجل المرح والترفيه والتفاعل في المقام الأول، للتخفيف من مشاكل وصعوبات الحياة التي يمرون بها. لذلك، يجب أن تعتمد الشركات في التسويق عبر السناب شات على إشراك العملاء في المرح وتشجيعهم على التفاعل مع المحتوى، وذلك من خلال استخدام الفلاتر والعدسات التفاعلية المناسبة للعلامة التجارية والجمهور المستهدف.
مقالات ذات صلة
التسويق عبر التيك توك: كيف تستغله لتعزيز تواجد ونمو علامتك التجارية؟
لماذا تحتاج شركتك إلى التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي؟
3 استراتيجيات تسويقية عبر السناب شات لعلامتك التجارية
لكي تُحقق الاستفادة الأكبر من استراتيجية التسويق عبر سناب شات، فإننا جمعنا لك أفضل 3 استراتيجيات متنوعة، يمكنك استخدام منها ما يناسب علامتك التجارية:
1. التعاون مع المشاهير في التسويق عبر سناب شات
المشهور (المؤثر) هو شخص يشارك متابعيه بنوع معين من المحتوى بانتظام، وعادة ما يكون هناك ارتباط وولاء قوي من المتابعين للمشهور الذين يتابعونه. مما يحفزهم على شراء منتجات أو خدمات بمجرد الإعلان عنها على حسابه، لأن البعض منهم يثقون به، والبعض الآخر يتخذونه قدوة لهم فيحاولون تقليده في أغلب الأمور التي يفعلها.
ولكن، يُفضل اختيار المشاهير الذين يمتلكون جمهور محتمل مناسب لعلامتك التجارية. مثلًا، إذا كنت تبيع ملابس رجالية، فاختر مثلًا المشاهير الرجال إمّا الذين يهتمون بمظهرهم وملابسهم في الفيديوهات أو المؤثرين الذين يقدمون محتوى عن الموضة وتنسيق الملابس.

2. إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية
تعدّ الحملات الإعلانية جزء مهم من خطة التسويق عبر سناب شات لأي شركة تبحث عن الانتشار السريع والوصول إلى عملاء جدد لشراء المنتجات والخدمات التي تقدّمها. توفر منصة سناب شات أنواع متعددة من الإعلانات، مثل:
- الإعلانات التي تحتوي على فيديو أو صورة واحدة: تتراوح مدتها ما بين 3 إلى 180 ثانية، وهي مخصصة بشكل أكبر للمعلنين المبتدئين والجدد، وتهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة أعداد زوار الموقع والمتجر الإلكتروني. وتظهر في الأماكن المخصصة لإعلانات القصص أو في منصة الأضواء.
- إعلانات القصص (Stories): تهدف إلى زيادة التفاعل بشكل أكبر وتعريف المشاهد بالمنتجات والخدمات التي تقدمها شركتك. تظهر تلك القصص في المواضع المخصصة للإعلانات داخل القصص.
- إعلانات التشكيلات: تهدف إلى زيادة التحويل والشراء المباشر للمنتجات من المتجر الإلكتروني للشركة، إذ تسمح للعميل بالنقر على روابط الشراء والإنتقال إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني مباشرة.
- الوصلة الإعلانية: تظهر ضمن محتوى Snap شات المنسق، أول 6 ثوان منها تكون غير قابلة للتخطي، وقد تصل إلى 3 دقائق. تهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
ولتحسين استراتيجية التسويق عبر سناب شات المدفوعة، بإمكانك استخدام ميزة Snap Pixel وهي أداة لتتبع الإعلانات والجمهور الذي الذي يتفاعل معها، لتوفير بيانات شاملة عن كيفية تصفح هؤلاء المستخدمين مع موقعكم أو متجركم الإلكتروني بعد الدخول عليه. تساعد هذه الأداة في تحسين أداء الحملة الإعلانية، وتخفيض تكاليفها، وزيادة معدلات التحويل ROIs.
تريد مساعدة في إنشاء وإدارة وتتبع حملاتك الإعلانية عبر سناب شات للوصول إلى عملاء جدد وزيادة المبيعات؟ تواصل معنا الآن لمناقشة التفاصيل.
3. شارك مع الجمهور ما يحدث خلف الكواليس
يعشق الجمهور على منصة سناب شات مشاركة جميع اللحظات التي تحدث خلف الكواليس، وتجعلهم يثقون في المنتج أو الخدمة التي يحصلون عليها من علامتك التجارية، وتحفزهم على الشراء بشكل فوري.
يمكنك مشاركة أفكار مختلفة للمحتوى، لو كنت تمتلك محل حلويات مثلًا، شارك مع جمهورك خطوات إعداد الكيك والحلويات بداية من تجهيز المواد الخام عالية الجودة، مرورًا بخطوت الإعداد والتجهيز، وإنتهاء بالشكل النهائي للمنتج.
هل تواجه مشاكل في إعداد استراتيجية تسويق شاملة لشركتك أو علامتك التجارية؟ تواصل معنا الآن لمساعدتك.
مقالات ذات صلة