تسويق المتاجر الإلكترونية: 6 أساليب لجذب المشترين لمتجرك الإلكتروني
في ظل المنافسة المتنامية، أصبح تسويق المتاجر الإلكترونية أمرًا صعبًا ويحتاج إلى ابتكار أفكار تسويقية جديدة تتفوق على المنافسين في السوق المستهدف. لذلك، أعددنا لكم هذه المقالة، والتي سوف نتناول فيها بعض الطرق التسويقية الفعّالة للوصول إلى جمهورك المحتمل وزيادة معدّلات التحويل والمبيعات، لذلك تأكد من مواصلة قراءة المقالة حتى النهاية لتحقيق الاستفادة الكاملة.
محتويات المقالة
- ما هي أهمية تسويق المتاجر الإلكترونية؟
- تكتيكات فعّالة لتسويق المتاجر الإلكترونية
ما هي أهمية تسويق المتاجر الإلكترونية؟
تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى تطبيق أساليب تسويقية متنوعة للوصول إلى العملاء المحتملين وزيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني. بعد ذلك، تأتي مرحلة تحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى مشترين جادين جاهزين لاتخاذ قرارات شراء للمنتجات أو الخدمات التي تُباع داخل المتجر، مما يترتب على ذلك زيادة المبيعات وتوسيع قاعدة العملاء المهتمين بالعلامة التجارية.
مقالات ذات صلة
دليلك الشامل نحو أفضل طرق الاستثمار في الوقت الحالي
6 تكتيكات فعّالة لتسويق المتاجر الإلكترونية
توجد عشرات الأساليب التسويقية المختلفة التي تهدف إلى تسويق متجر إلكتروني وجذب عملاء محتملين جدد إليه، من أبرزها ما يلي:
1. تحسين محركات البحث (SEO) لمتجرك الإلكتروني
تهدف هذه الخطوة إلى جعل صفحات منتجاتك تتصدر أعلى نتائج محركات البحث (جوجل)، مما يجذب لك زيارات مجانية غير مدفوعة من محركات البحث مهتمة بالمنتجات والخدمات التي تعرضها في متجرك الإلكتروني. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك متجر يبيع منتجات العناية بالبشرة وتكمنت من الظهور في نتائج بحث جوجل الأولى على كلمة “كريم ترطيب البشرة”التي تظهر إحصائياتها بالصورة أعلاه.
يعني ذلك ضمان حصولك على مئات الزيارات المجانية التي تبحث عن تلك الكلمة، لو قلنا على أقل تقدير ألف زيارة، وكان معدّل التحويل 1% فقط، فهذا يعني أن صعودك على هذه الكلمة فقط قد يحقق لك على الأقل 10 مبيعات لمنتج واحد فقط وهو كريمات ترطيب البشرة.
تريد تحسين نتائج متجرك الإلكتروني في نتائج البحث (جوجل)؟ نمتلك في منصة بوست فريق سيو متخصص جاهز لمساعدتك، تواصل معنا الآن!
2. تقليل عربات التسوّق المهجورة في متجرك
وفقًا لمعهد باي مارد، فإن متوسط معدّل ترك عربات التسوق في المتاجر الإلكترونية يبلغ حوالي 70.19%، وهذا يعني أنك تخسر المال عندما يترك العميل المحتمل عربة التسوق دون إتمام عملية الشراء.
توجد طرق متعددة لتقليل تلك النسبة، بإمكانك مثلًا إرسال رسائل بريد إلكتروني لهؤلاء العملاء لتعرض عليهم كوبون شحن مجاني أو خصم على قيمة منتجاتهم لإغرائهم على إتمام عملية الشراء.
3.تسويق المتاجر الإلكترونية عبر التيك توك
يمكنك الإعتماد على التيك توك كأحد وسائل تسويق المتاجر الإلكترونية الفعّالة، لأن خوارزميات منصة التيك توك تقترح الفيديوهات الإبداعية لعدد كبير من العملاء المحتملين بشكل مجاني، مقارنة بمنصات وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى، مثل انستغرام أو فيسبوك مثلًا.
للقيام بذلك بشكل صحيح، تحتاج إلى تصوير أفكار فيديوهات جديدة ومختصرة لمنتجات متجرك الإلكتروني. علاوة على ذلك، يمكنك عمل دويتو مع الفيديوهات الشائعة (التريندات) بشكل مبدّع يتلائم مع صورة هويتك التجارية.
4. اهتم بالمحتوى الذي ينشئه المستخدم UGC
المحتوى الذي ينشئه المستخدم هو ببساطة قيام العميل بعمل فيديو أو منشور يشرح فيه تجربته مع المنتج الذي أشتراه من متجرك الإلكتروني. يعدّ هذا التكتيك أحد أقوى أساليب تسويق المتاجر الإلكترونية المستخدمة في وقتنا الحالي، وذلك لأنه يُشعر الأشخاص المهتمين بالثقة لأن عميل آخر مثلهم قام بشراء المنتج وقد أعجبه.
ومع ذلك، يحتاج عملائك إلى مكافأة لتحفيزهم على إنشاء هذا النوع من المحتوى. توجد عدّة طرق لمكافأة عملائك الذين قاموا بنشر تجاربهم على منصات التواصل الإجتماعي، مثل: تقديم كوبونات خصم، إرسال منتجات مجانية والشحن المجاني لمنتجاتهم.
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الإشارة إلى حساباتهم على منصات التواصل الإجتماعي تقديرًا لنشر تجربتهم. بإتباعك لهذه الاستراتيجية، فانت تزيد من ثقة عملائك المحتملين، وتحفّز مشترين جدد على عرض تجربتهم على السوشيال ميديا.
5. إنشاء حزم المنتجات Product bundles
حزم المنتجات هي عبارة عن منتجين أو أكثر مرتبطين ببعضهم، وعادة ما يكون هناك خصم عند شراء تلك المنتجات معًا. على سبيل المثال، جربت في الصورة بالأعلى شراء هاتف سامسونج من موقع أمازون وعندما أردت إتمام عملية الشراء، اقترح علي موقع أمازون شراء حافظة وواقي لشاشة الهاتف. تساعد هذه الاستراتيجية على تسويق منتجات جديدة ذات صلة، مما يؤدي إلى زيادة مبيعات وأرباح متجرك.
6. إنشاء إعلانات ممولة
تعدّ استراتيجية إنشاء الإعلانات الممولة أحد أساليب تسويق المتاجر الإلكترونية الفعّالة إذا كنت تمتلك ميزانية تسويقية مناسبة، وعلامة تجارية معروفة، وترغب في تحقيق مبيعات فورية. فعلى عكس طرق التسويق المجانية، تساعدك الحملات الإعلانية الممولة على الوصول الفوري إلى عملائك المحتملين بدون الحاجة للإنتظار لأسابيع وشهور كما هو الحال مع التسويق عبر محركات البحث مثلًا.
خاتمة
هل تريد إنشاء متجر إلكتروني من الصفر وبمواصفات خاصة؟ هل ترغب في جذب عملاء جدد وزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني؟ نمتلك في منصة بوست فريق شامل من المصممين، المسوقين والمطورين جاهزين لمساعدتك … تواصل معنا الآن بتفاصيل المطلوب واترك الباقي علينا!