الرئيسية مدونة استثمار دليلك الشامل نحو تصميم وإنشاء الهوية التجارية لشركتك
دليلك الشامل نحو تصميم وإنشاء الهوية التجارية لشركتك

دليلك الشامل نحو تصميم وإنشاء الهوية التجارية لشركتك

تتزاحم اليوم آلاف العلامات التجارية من أجل جذب ولفت انتباه المستهلكين، لذلك أصبحت الهوية التجارية عنصرًا أساسيًا لتحقيق التميز عن المنافسين، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والتأثير على قرارات الشراء. إذًا ما هي الهوية التجارية؟ وما هي أهميتها؟ وكيف يمكن للشركات إنشاء و تصميم هوية تجارية متماسكة وقوية؟ هذا ما سنجيب عنه في السطور التالية. 

ما هي الهوية التجارية؟ 

الهوية التجارية هي مزيج من العناصر المرئية وغير المرئية التي تميز الشركة عن منافسيها، وتخلق انطباعًا فريدًا في أذهان عملائها والعالم الخارجي. ولكي تصمم هوية قوية وجذابة، فيجب أن تكون بسيطة، ومميزة، ومتسقة مع الاهتمام بتطويرها بانتظام. 

 وتتكون الهوية التجارية من بعض العناصر الأساسية مثل: اسم الشركة، والشعار (اللوجو)، والألوان والخطوط، الصور والتصاميم، اللغة ونبرة الصوت. وتصف الطريقة التي تتفاعل بها العلامة التجارية مع عملائها، سواء عبر قنوات التسويق المختلفة مثل، الموقع الإلكتروني، ومنصات التواصل الإجتماعي، أو على أي مستندات تنشئها شركتك (مطبوعة أو رقمية). 

مقالات ذات صلة

خطوات تأسيس مشروع محل خضار وفواكه

كيف تبدأ مشروع محل عطور من الصفر

ما هي أهمية الهوية التجارية للشركات؟

إنشاء هوية تجارية للشركات والعلامات التجارية يمنحها مجموعة من المزايا التي لا تقدر بثمن، من أبرزها ما يلي:

1. سهولة التعرف على العلامة التجارية و التميز عن المنافسين

في سوق مشبع بمئات العلامات التجارية المختلفة، يعد جذب انتباه العميل أمرًا ضروريًا. وتساعد الهوية التجارية الشركات في جذب انتباه العملاء تجاه منتجاتها وخدماتها، وهذا يتحقق مثلًا عندما ندخل إلى السوبر ماركت ونشتري صنف معين، إذ يتبادر تلقائيًا إلى أذهاننا بعض منتجات العلامات التجارية ذات الهويات التجارية الفريدة. 

2. تعزيز جهود التسويق والمبيعات

إنشاء و تصميم هوية تجارية مميزة يساعد الشركات في عمليات التسويق والمبيعات. وذلك من خلال استخدام عناصر مرئية مثل، الألوان والخطوط والرسومات المتسقة مع بعضها، بالإضافة إلى اللغة ونبرة الصوت الموحدة المستخدمة على منصات التواصل الإجتماعي.

فتجتمع هذه العناصر معًا، وتشكل حالة من الترابط والتماسك، مما يساعد على توصيل الرسالة التسويقية بشكل أفضل للعملاء المحتملين، الأمر الذي يترجم على شكل زيادة في المبيعات. 

مقالات ذات صلة

خطوات تأسيس مشروع مغسلة سيارات

كيفية تأسيس مشروع محل ورد وهدايا

خطوات إنشاء الهوية التجارية 

من أجل تصميم هوية تجارية متماسكة وقوية لشركتك، اتبع الخطوات التالية بالترتيب: 

1. تحديد الجمهور المستهدف

تحتاج إلى دراسة السوق جيدًا، لفهم احتياجات جميع شرائح الجمهور المستهدف، ورغباته واحتياجاته، وأيضًا المشاكل التي يعاني منها. بالإضافة إلى تحليل المنافسين، ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم، والفرص والتحديات المتواجدة في السوق المستهدف. بعد ذلك، ابدأ في تقديم الحلول التي تناسب جميع فئات عملائك المحتملين.

2. تحديد رؤية ورسالة العلامة التجارية

يجب أيضًا أن تكتب بوضوح رؤية ورسالة علامتك التجارية، والتي تعكس الأهداف قصيرة وطويلة الأمد التي تسعى شركتك إلى تحقيقها. صياغة الرؤية والرسالة تسهل عليك إبرام الشراكات مع الأشخاص والمنظمات التي تتشارك معها نفس القيم. 

3. اختيار الاسم التجاري وتصميم الشعار 

بعد ذلك، تحتاج إلى اختيار اسم تجاري مميز، وفي الوقت نفسه سهل التذكر ويعبر عن المنتجات والخدمات التي تقدمها شركتك. ثم ننتقل إلى مرحلة تصميم الشعار (اللوجو)، وهو رمز بصري يعبر يعبر عن العلامة التجارية، ويجب أن يكون شعار العلامة التجارية فريدًا، وسهل التذكر عندما يطلع عليه العملاء للوهلة الأولى.

مقالات ذات صلة

كيفية عمل دراسة جدوى في 5 خطوات عملية وسهلة التنفيذ

المستثمر الناجح: أهم 8 عادات ذهبية تؤثر على قراراته الاستثمارية

4. اختيار خطوط وألوان العلامة التجارية

تلعب الخطوط والألوان دورًا كبيرًا في نقل المشاعر والأحاسيس، لذلك يجب اختيار ألوان تعكس شخصية العلامة التجارية و تناسب الجمهور المستهدف. وبالطبع، سوف تُستخدم الخطوط والألوان فى جميع المواد التسويقية للعلامة التجارية. 

5. اختيار طريقة تقديم المنتج أو الخدمة

من أجل إنشاء وتصميم هوية تجارية خاصة بعلامتك التجارية، يجب أن تبتكر طرق جديدة لتقديم منتجاتك وخدماتك للجمهور. مثلًا، لو كنت تمتلك متجر عطور، فلا تستخدم زجاجات العطر التقليدية ذات القطر الدائري أو المربع.

 ولكن بدلًا من ذلك، اتفق مع شركة متخصصة لتصنيع زجاجات عطر خاصة بشركتك تعكس رسالة ورؤية شركتك وتناسب عملائك المحتملين. 

6. استخدم لغة ونبرة صوت تعبر عن هويتك التجارية

يجب أن تحدد اللغة ونبرة الصوت التي سوف تتحدث بها مع عملائك أثناء مرحلة التسويق عبر السوشيال ميديا مثلًا. هل سوف تتحدث معهم بنبرة رسمية أم غير رسمية؟ هل سوف تستخدم لغة عربية فصحى أم لهجة محلية أم لغة عربية بيضاء؟ هل سيكون أسلوبك طبيعي أم سوف تستخدم نبرة مضحكة وكوميدية؟ 

وأخيرًا، الهوية التجارية ليست مجرد شعار أو مجموعة من الألوان، بل إنها جوهر و روح العلامة التجارية. فهي تعكس قيم الشركة ورسالتها، وتبني روابط قوية مع العملاء، وترسم بهدوء خارطة النجاح للعلامة التجارية و التميز عن المنافسين على المدى البعيد. 

ترغب في تصميم هوية تجارية احترافية لشركتك تعكس قيمها ورسالتها؟ تواصل معنا الآن عبر الواتس آب لمناقشة التفاصيل.. ودعنا نساعدك في إنشاء هوية متماسكة وقوية تجعلك مميزًا أمام منافسينك وجذابًا لعملائك

جميع الحقوق محفوظة لمنصة بوست © 2024