
إدارة الحملات الإعلانية: الدليل الشامل للمبتدئين
أصبح مفهوم إدارة الحملات الإعلانية من المفاهيم الرائجة في عصرنا الحالي، وذلك بسبب قدرة هذه الحملات على الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تحقيق أهداف الحملات التسويقية من خلال زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، وتحقيق انتشار في أسواق جديدة، والوصول إلى قائمة العملاء المحتملين بشكل أسرع.
ووفرت مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الأدوات التي تساعد على إدارة الحملات الإعلانية، ومعرفة مدى جودة هذه الحملات ونجاحها، ونظراً لأهمية إدارة الحملات الإعلانية خصصنا هذا المقال للحديث عن كل ما يخصها.
مفهوم إدارة الحملات الإعلانية
إن بحثنا عن مفهوم إدارة الحملات الإعلانية فسنجد أنّه يعني التخطيط والتنفيذ والمراقبة والتحليل عبر مختلف القنوات بهدف زيادة الوعي في العلامة التجارية، وتحقيق زيادة في المبيعات، كما تساعد الحملات الإعلانية في تحديد الرسالة المراد توجيهها للجمهور المستهدف، واختيار القنوات الإعلانية المناسبة لإيصال هذه الرسالة.
مقالات ذات صلة:
كيفية عمل دراسة جدوى في 5 خطوات عملية وسهلة التنفيذ
كيف استثمر مبلغ صغير؟ إليك 3 طرق استثمار مبلغ صغير
ما هي أهداف الحملات الإعلانية؟
إن فتشنا عن أهداف إدارة الحملات الإعلانية فسنجد هناك عدّة أهداف تسعى الشركات من خلالها لتحقيقها مثل:
1- زيادة الوعي بالعلامة التجارية
وذلك من خلال تعريف الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية والخدمات والمنتجات التي تقدمها، من خلال استراتيجية محتوى قوية تبرز الميزات بطريقة جذابة وملفتة للنظر وإنشاء فيديوهات وتصاميم مميزة توضح المميزات الموجودة في العلامة التجارية وتحفز العملاء على تجربتها.
2- توليد عملاء محتملين
لتحقيق هذا الغرض، ستحتاج إلى إدارة الحملات الإعلانية من خلال جمع بيانات عن أشخاص يهتمون بمنتجات ومجالات الشركة وخدماتها، وإنشاء قاعدة بيانات للعملاء من أجل استهدافهم من خلال العروض الترويجية، وتقديم محتوى مميز يحتاج الوصول إليه.
3- زيادة المبيعات
يعد الهدف الأبرز من الحملات الإعلانية، وذلك من خلال زيادة حماس العملاء نحو المنتجات ودفعهم لشرائها من خلال تقديم عروض وخصومات، ومسابقات تساعدهم على ربح منتجات من الشركة.
4- تحسين التفاعل
من خلال فسح المجال أمام الجمهور والعملاء للمشاركة وإبداء آرائهم ومقترحاتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي من أجل إجراء استطلاعات للرأي حول أمور معينة متعلقة بالمنتجات التي تقدمها الشركة، ويساعد هذا الأمر في بناء مجتمع حول العلامة التجارية ويعزز الثقة بها.
5- الحصول على رؤى السوق
تساعد الحملات الإعلانية في فهم تفكير العملاء ومعرفة الأشياء التي يفضلونها، وهذا ما يساعد الشركة في تعديل عروضها واستراتيجيات التسويق الخاصة بما يتناسب مع توجهات العملاء.
مقالات ذات صلة:
دليلك نحو دراسة السوق: مفتاح النجاح في عالم الأعمال
من الانتباه إلى التحويل: كيف يغير التسويق بالمحتوى قواعد اللعبة؟
أهمية التسويق الإلكتروني: 9 مميزات لنمو مشروعك
ما هي أنواع الحملات الإعلانية؟
توجد أنواع متعددة من الحملات الإعلانية استنادًا إلى الغرض من الحملة الإعلانية، من أبرزها ما يلي:
1- حملة إعلانية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية
يتم اللجوء لهذا النوع عادةً عند إطلاق علامة تجارية جديدة أو الدخول في سوق جديد ويتم خلالها تقديم محتوى إبداعي يتم من خلاله الترويج للمنتجات وجذب الجمهور ورفع مستوى الحماس لديهم من أجل تجربتها.
2- حملة إعلانية للترويج للمنتجات
تركز هذه الحملات على إقناع الجمهور بشراء المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، من خلال إبراز المميزات الموجودة في المنتج، وتقديم عروض وحسومات عند شراء المنتج مثل عند شراء قطعتين تحصل على الثالثة مجاناً.
3- حملات تحويل العملاء المحتملين
الهدف الأساسي لهذه الحملات تحويل العملاء المحتملين لعملاء دائمين عبر إقناعهم بشراء المنتجات، ويتم جمع بيانات هؤلاء العملاء عن طريق صفحات الهبوط المخصصة لجمع بيانات العملاء، وحملات البريد الإلكتروني الموجهة، وإعلانات إعادة التسوق.
4- حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني
في هذه الحملات يتم التواصل مع العملاء البريد الإلكتروني الخاص بهم من خلال رسائل إخبارية دورية حول آخر المستجدات لدى الشركة، ورسائل ترويجية للعروض الخاصة، وتهدف هذه الحملات إلى تعزيز الثقة بين العملاء والشركة وتعزيز الولاء للشركة.
5- حملات الدفع بالنقرة
طريقة فعالة يقوم بها المعلنون بدفع أموال لقاء كل نقرة يقوم بها العملاء على إعلاناتهم، وتزيد هذه الطريقة من الزيارات لموقع الشركة وتتيح تتبع الأداء بدقة.
مقالات ذات صلة:
5 خطوات سحرية لوضع خطة التسويق عبر السوشيال ميديا
تسويق المتاجر الإلكترونية: 6 أساليب لجذب المستثمرين لمتجرك الإلكتروني
9 خطوات لإنشاء (عمل) حملات إعلانية ناجحة
هناك عدّة خطوات يمكن القيام بها عند القيام بحملات إعلانية حتى نضمن نجاح هذه الحملات مثل:
- تحليل نشاط المنافسين: من أجل معرفة نقاط القوة والضعف لديهم ومعرفة الميزات الموجودة لدى الشركة لمنافستهم ثم يتم تحويل هذا التحليل إلى أهداف قابلة للتحقيق.
- تحديد الأهداف التسويقية: يتم وضع الأهداف بناء على نقاط القوة الموجودة لدى الشركة ونقاط الضعف لدى منافسيها، بالإضافة إلى وضع أهداف تركز على المزايا التنافسية لدى الشركة.
- تحديد الجمهور المستهدف: يتم من خلال تحليل نشاط المنافسين معرفة الجمهور المستهدف، ومن ثم يتم تقسيمه إلى شرائح بناء على طبيعة المنتج أو الخدمة، وهذا يساعد على صياغة رسائل تسويقية تناسب كل فئة من الفئات، فالرسائل التسويقية التي تخصص للشباب تكون مختلفة عن تلك المخصصة للكبار في السن.
- اختيار المنصات الإعلانية: يتم اختيار هذه المنصات بناء على تحديد الجمهور وسلوكياته، إذ نبحث عن المنصات التي يتواجد عليها هذا الجمهور أون لاين ثم نستهدف الإعلان في هذه المنصات بما يناسب كل منصة منها.
- تحديد الميزانية: يتم تحديد الميزانية بناءً على الأهداف التي تم وضعها بحيث تكون هذه الميزانية قادرة على تغطية كافة تكاليف الحملة الإعلانية.
- تصميم محتوى الإعلانات: يتم تصميم الإعلانات بطريقة مناسبة لكل منصة، فما يناسب منصة تيك توك مثلا يختلف عما يناسب منصة يوتيوب أو فيس بوك، ويجب أن يتضمن محتوى الإعلانات صور وفيديوهات.
- إطلاق الحملات الإعلانية: يتم إطلاق الحملات الإعلانية بشكل متزامن على المنصات المستهدفة،مع مراعاة الأمور الفنية وآخر التحديثات الموجودة في هذه المنصات، لضمان أفضل أداء للحملة.
- مراقبة الحملة وتحسينها: لا يجب ترك الحملات الإعلانية بعد إطلاقها، بل يجب مراقبتها ومعرفة أدائها من أجل تطويرها وضمان نجاحها من خلال الاعتماد على أداة تتبع الحملة الإعلانية.
- إعداد تقارير نهاية الحملة الإعلانية: تعد هذه الخطوة الأخيرة إذ يتم إعداد تقرير شامل يتضمن النتائج التي توصلت إليها الحملة ومقارنة هذه النتائج بالأهداف الموضوعة، ثم يتم ختم التقرير بتوصيات يفضل القيام بها في الحملات التالية.
مقالات ذات صلة:
في 7 خطوات: دليل شامل لفتح مطعم بخاري ناجح
دليل تأسيس مشروع حلاق رجالي: خطوات وأسرار النجاح
ختاماً إنّ إدارة الحملات الإعلانية يحتاج خبراء ومختصين في هذا المجال قادرين على تصميم حملة إعلانية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، قادرة على الوصول إلى الشريحة المستهدفة وتحقيق زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، لذلك يجب أن تنفذ هذه الحملات بشكل مدروس ومنظم لتحقق النتائج المرجوة منها.
هل تحتاج إلى مساعدة أو تواجه مشكلة في مشروعك أو شركتك؟ تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل على استشارة مجانية على يد مستشاري أعمال متخصصين في السوق السعودي