الرئيسية مدونة تسويق دليلك نحو دراسة السوق: مفتاح النجاح في عالم الأعمال
دليلك نحو دراسة السوق: مفتاح النجاح في عالم الأعمال

دليلك نحو دراسة السوق: مفتاح النجاح في عالم الأعمال

يمكن تشبيه دراسة السوق بالكشاف المضيء الذي ينير الطريق المظلم أمام أي مستثمر أو رجل أعمال يخطط لتأسيس مشروع تجاري جديد أو إضافة منتج أو خدمة جديدة أو يسعى للتوسع والدخول في أسواق جديدة. إذًا ما هي دراسة السوق؟ وما هي أهميتها؟ وما هي أنواعها؟ وما هي الخطوات الصحيحة لإعدادها؟ 

ما هي دراسة السوق

ما هي دراسة السوق؟

دراسة السوق هي عملية تجميع وتسجيل وتحليل البيانات والمعلومات حول العملاء والمنافسين والسوق المستهدف. وذلك بهدف فهم احتياجات وتوقعات العملاء، والطلب المتوقع على المنتج أو الخدمة، إضافة إلى تحديد الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة في السوق. 

تساعد تلك المعلومات صانعي القرار داخل الشركات والمؤسسات على اتخاذ قرارات صائبة وغير عشوائية أثناء وضع خطة العمل لإطلاق منتجات أو خدمات جديدة، أو الرغبة في التوسع والدخول في أسواق جديدة. 

أهمية دراسة السوق للأعمال التجارية

تمنح دراسة السوق الشركات والأعمال التجارية العديد من المميزات، من أبرزها ما يلي:

  • تحديد شخصية المشتري: تجميع معلومات ديموغرافية حول العملاء المحتملين المهتمين بشراء منتجك أو خدمتك مثل، العمر، والجنس، والمهنة، والدخل الشهري. 
  • فهم سلوك العملاء المحتملين:  تساعد دراسة السوق على جمع معلومات حول تفضيلات العملاء المحتملين ودوافعهم للشراء وعاداتهم الاستهلاكية. 
  • تحليل المنافسين: تحديد نقاط الضعف والقوة عند المنافسين، والفرص المتاحة والتهديدات في السوق، لتطوير استراتيجيات تنافسية فعّالة. 
  • تقييم جدوى المنتج:أداة فعالة لتقييم الخدمة أو المنتج، وتحليل ردود أفعال العملاء عند تجربته، مما يمنحك تصور شامل حول نقاط ضعف المنتج أو الخدمة، للعمل على تحسينهم.
  • تحسين استراتيجية التسويق: توفر دراسة السوق المعلومات الضرورية لمساعدة قسم التسويق على تطوير استراتيجيات تسويقية تناسب العملاء المحتملين والسوق المستهدف.  

ترغب في إنشاء استراتيجية تسويقية فعّالة لشركتك؟ تواصل معنا الآن عبر الواتس آب لمعرفة تفاصيل نشاطك التجاري، ودعنا نساعدك في إنشاء استراتيجية مخصصة لشركتك للوصول إلى العملاء المحتملين.

ما هي أنواع دراسة السوق؟ 

يمكن تقسيم دراسة السوق إلى نوعين رئيسيين من حيث طريقة جمع المعلومات ومصدر البيانات، وغالبًا ما تلجأ الشركات إلى تنفيذ النوعين معًا لجمع أكبر قدر من المعلومات الدقيقة من العملاء المحتملين، كما يلي: 

1. الدراسات الأولية

تجمع فيها البيانات والمعلومات بنفسك، وتكون شركتك هي مصدر تلك البيانات. وتوجد طرق مختلفة لجمعها من العملاء المحتملين، مثل:

  • الاستبيانات واستطلاعات الرأي: تُطرح خلالها مجموعة من الأسئلة حول منتجك او خدمتك على عملائك المحتملين. يمكن جمعها عبر البريد الإلكتروني، والبريد المباشر، والموقع الإلكتروني، وغيرها من الطرق الأخرى. 
  • المجموعات المركزة: يتم جمع عينة من العملاء المحتملين من السوق المستهدف بناء على المعلومات الديموغرافية، وتطرح عليهم أسئلة حول المنتج أو الخدمة، لجمع آرائهم وملاحظاتهم.  

2. الدراسات الثانوية

تُجمع فيها البيانات والمعلومات من مصادر خارجية مثل، المنافسين، المؤسسات الحكومية والخاصة. ومع ذلك، يجب أن تكون تلك المعلومات قابلة للتطبيق على منتجك أو خدمتك التي تقدمها، وأن تكون المعلومات حديثة ومن مصادر دقيقة.

مقالات ذات صلة

لماذا تحتاج شركتك إلى التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي؟

من التحليل إلى التنفيذ: كيف تعد خطة تسويقية فعّالة و ناجحة لنشاطك التجاري؟

خطوات إعداد دراسة السوق

خطوات إعداد دراسة السوق 

لكي تعد بحث السوق بشكل عملي وسليم، اتبع الخطوات التالية: 

1. تحديد الهدف أو المشكلة

قبل أي شيء، يجب أن تحدد هدفك من دراسة السوق. هل مثلًا تخطط لافتتاح مشروع جديد؟ هل تسعى للتوسع والدخول في أسواق جديدة؟ هل تسعى إلى تطوير وتحسين استراتيجية التسويق؟ أم تريد إضافة منتج أو خدمة جديدة في السوق؟ 

2. إنشاء شخصية المشتري

بعد ذلك، يجب أن تقسّم جمهورك المستهدف إلى شرائح أصغر متشابهة ومشتركة في نفس الصفات والخصائص، لتكوين ملفات تعريفية لكل شريحة من الجمهور المستهدف، وهذه العملية يُطلق عليها ” إنشاء شخصية المشتري”. 

يجب أن تشمل كل شريحة من العملاء مجموعة من المعلومات الأساسية حولهم، مثل: العمر، الجنس، الموقع الجغرافي، المسمى الوظيفي ومتوسط الدخل الشهري، الحالة الاجتماعية، حجم الأسرة، تفضيلات وسلوكيات الشراء، إلخ. 

3. جمع المعلومات من شخصيات المشتري

تستطيع الآن تجميع البيانات والمعلومات من شخصيات المشتري المختلفة التي قمنا بإعدادها في الخطوة السابقة. واحرص على تصميم أسئلة مفتوحة للعملاء المحتملين، حتى لا تكون إجاباتهم عليها بنعم أو لا، حتى تستفيد من ملاحظاتهم وآرائهم تجاه منتجك أو خدمتك. 

4. تجهيز ملخص للدراسة

انتقل بعد ذلك إلى مرحلة تلخيص البيانات التي جمعتها، وذلك من خلال عرض نتائج الدراسة التي أعددتها على شكل نقاط تشمل الأمور الآتية: نتائج الدراسة، شكاوي العملاء، احتياجات ورغبات العملاء، إلخ. وابدأ في استخدام ملخص الدراسة لإنشاء خطة العمل لتطوير المنتج أو الخدمة لعملائك المحتملين. 

في الختام، دراسة السوق هي أداة جوهرية لأي شركة تسعى للنجاح في السوق والتفوق على المنافسين. لأنها مرآة حقيقية للسوق المستهدف وللعملاء، مما يساعد شركتك على اتخاذ قرارات استراتيجية مدروسة وصحيحة.

المصادر

منصة منشآت

جميع الحقوق محفوظة لمنصة بوست © 2024