في 4 خطوات: كيف تؤسس مشروع مطعم شاورما ناجح؟
مشروع مطعم شاورما (محل شاورما) من المشاريع المربحة لأنها أكلة شعبية واسعة الصيت تعشقها جميع الطبقات الاجتماعية. ومع ذلك قبل الشروع في هذه المغامرة، يجب أن تخطط جيدًا لمطعم الشاورما الذي تحلم بافتتاحه لضمان نجاح مشروعك. لذلك، أعددنا هذا المقال الشامل الذي سوف نتناول فيه خطوات تأسيس محل شاورما من الصفر وحتى الافتتاح.
أولًا: إعداد دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما
قبل أن تبدأ في تأسيس مشروع مطعم شاورما، يجب أن تحصر المصروفات والإيرادات المتوقعة أولًا على الأقل لمدة عام، من خلال إعداد دراسة جدوى مطعم شاورما تستهدف الجانب المالي، تشمل تكلفة مطعم الشاورما وأرباحه، كما يلي:
تكلفة مشروع مطعم شاورما
- تكلفة إيجار محل الشاورما: تختلف حسب المنطقة ومساحة المحل، ولكنها تتراوح بشكل عام ما بين 20 إلى 60 ألف ريال سنويًا. ويجب أن تكون منطقة الطلب والاستلام داخل المحل مناسبة لانتظار العملاء.
- فواتير المحل: وتشمل الغاز والكهرباء والمياه، وقد تتراوح شهريًا ما بين 2 إلى 5 آلاف ريال حسب مساحة المحل.
- الرواتب الشهرية للعمال: تتراوح ما بين 2500 إلى 5000 ريال شهريًا لكل عامل حسب المسمى الوظيفي، فمثلًا راتب شيف الشاورما ومدير المطعم سيكون أعلى من راتب موظف الكاشير وعمال النظافة والتوصيل.
- ثلاجة مشروبات وعصائر: يمكن الحصول عليها مجانًا من شركات المشروبات الغازية والعصائر.
- ديب فريزر: لحفظ اللحوم والدجاج سعره ما بين 800 إلى 1500 ريال حسب الحجم.
- شواية شاورما شعلات: تتراوح ما بين 2000 إلى 6000 ريال حسب عدد الشعلات والمقاس.
- مدخنة: يتراوح سعرها ما بين 2 إلى 4 آلاف ريال حسب المقاس.
- قلاية بطاطس كهربائية: سعرها يتراوح ما بين 300 إلى 600 ريال حسب الحجم.
- جهاز كاشير كامل: قد يتراوح ما بين 2000 إلى 2500 ريال.
- مغسلة ستانلس ستيل: تترواح ما بين 1500 إلى 2000 ريال حسب عدد الأحواض والحجم.
- لوحة مطعم الشاورما: ما بين 2000 إلى 4000 ريال.
- معدات مشروع مطعم شاورما الثانوية: مثل أواني الطهي والأطباق وغيرها قد تكلف ما بين 3000 إلى 5000 ريال.
هدية من منصة بوست: يمكنك شراء مشاريع مطعم شاورما معروضة للبيع/للتقبيل من قِبل أصحابها على منصة بوست. ووفر على نفسك أكثر من 50% من قيمة المشروع.
أرباح مشروع مطعم شاورما
تختلف أرباح مطعم الشاورما حسب مساحة المحل والمنطقة الجغرافية، ولكن بشكل عام تتراوح صافي الأرباح اليومية لمطعم الشاورما الصغير إلى متوسط الحجم ما بين 500 إلى 3000 ريال.
ثانيًا: دراسة السوق
تحتاج إلى دراسة السوق جيدًا من ناحية العملاء، والمنافسين والموقع الجغرافي، كما يلي:
- العملاء: قم بتقسيم عملائك المحتملين إلى شرائح أصغر لسهولة تلبية احتياجات كل شريحة، بحيث تحتوي كل شريحة على مجموعة من الصفات المشتركة، مثلًا: طلاب المدارس، وطلاب الجامعات، والموظفين، وهكذا.
- المنافسين: حلل المنافسين في المنطقة المحيطة، وذلك من خلال جمع معلومات شاملة عنهم والتي تشمل، الأسعار، الأصناف، العروض، نقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات.
- الموقع الجغرافي: اختر موقع جغرافي يتناسب مع نوعية عملائك المحتملين، مثلًا لو عملائك من طلبة المدارس والجامعات، يجب أن تختار مطعم شاورما قريب من مجمعات المدارس والجامعات.
ثالثًا: استخراج التراخيص والتصاريح الحكومية لمحل الشاورما
استخراج التراخيص والتصاريح الحكومية من أجل مشروع مطعم الشاورما يضمن لمشروعك تواجدًا رسميًا وقانونيًا داخل الدولة، ويحميك من المخالفات أثناء مزاولة النشاط. توجد 3 تراخيص أساسية تحتاج لاستخراجها، وهي:
1. سجل تجاري لمحل ومشروع مطعم شاورما
يمكنك استخراج سجل تجاري من منصة المركز السعودي للأعمال، ستحتاج إلى تعبئة بعض البيانات، من أهمها: بيانات المؤسسة، بيانات النشاط التجاري والسنة المالية، بيانات الإتصال والعنوان، ثم دفع مبلغ 200 ريال للنشاط التجاري الرئيسي أو 100 ريال للنشاط التجاري الفرعي.
2. رخصة البلدية والدفاع المدني
يمكنك استخراج الرخصة التجارية لمزاولة نشاط محل ومطعم الشاورما إضافة إلى رخصة السلامة الصادرة من الدفاع المدني من خلال منصة بلدي. سوف يحتاجون منك بعض البيانات، مثل: بيانات مقدم الطلب، بيانات النشاط، بيانات المحل، تفاصيل عقد المحل، رخصة البناء، وصورة اللوحة الخارجية للمحل.
3. شهادة صحية للعمال في محل ومشروع مطعم شاورما
تحتاج إلى استخراج شهادة صحية للعمالة في مشروع مطعم شاورما للتأكد من خلوهم من أية أمراض معدية قد تنتقل إلى الطعام. يمكنك إستخراج الشهادة بسهولة ودفع الرسوم من خلال منصة بلدي الحكومية.
رابعًا: إعداد خطة تسويقية لمشروع مطعم الشاورما
إن لم تتمكن من وضع خطة تسويقية لمشروع مطعم الشاورما، فإنك لن تتمكن من تحقيق أرباح. سنتعرف فيما يلي على الأساليب التسويقية الفعالة والمناسبة لمشروع مطعم الشاورما:
1. التسويق عبر منصات السوشيال ميديا: التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي أساسي، ويفضل استهداف المنصات الداعمة للمحتوى المرئي، مثل: تيك توك و سناب شات وانستغرام. انشر عبرها محتوى يومي متنوع يتضمن: آراء عملائك، وخطوات تحضير سندوتشات الشاورما، والإعلان عن صوصات جديدة، الخ.
تريد إنشاء استراتيجية تسويق عبر السوشيال ميديا لمطعمك؟ تواصل معنا الآن عبر الواتس آب بالتفاصيل. لمساعدتك على الوصول إلى عملائك المحتملين وزيادة مبيعاتك.
2. توزيع بروشور: في يوم الافتتاح، احرص على توزيع بروشور في الأسواق والمولات، وقدّم عروض مغرية لجذب أكبر قدر من العملاء وسهولة انتشار محلك بين العملاء المحتملين.
3. اشترك في تطبيقات توصيل الطعام: تعتمد شريحة كبيرة من السعوديين على تطبيقات توصيل الطعام في اكتشاف المطاعم الجديدة وتجربتها. لذلك احرص على إضافة مطعمك في هذه التطبيقات، ومن أشهرها: هنقرستيشن، مرسول، طلبات، كريم وأوبر، جاهز، ذا شفز.
مقالات ذات صلة
خطوات تأسيس مشروع مغسلة ملابس من الصفر
وأخيرًا، نجاح مشروع مطعم الشاورما يعتمد بشكل أساسي على نظافة المطعم والمواد الخام، إضافة إلى الصوصات وخلطات الدجاج واللحم المميزة عن بقية مطاعم الشاورما المنافسة.